• الأربعاء : ٠١ - أبريل - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٣:٥٩ مساءً

وزارة الإعلام مؤسسة حكومية تُعنى بتزويد المواطنين بمعلومات عن التطورات والأحداث الداخلية والخارجية. تأسست عام 1970م تحت اسم وزارة الإعلام والشؤون الإجتماعية والعمل ، وفي عام 1973 غير اسمها إلى وزارة الإعلام والسياحة ، وشملت نشاطاتها الإذاعة والمطبوعات والنشر والسياحة والتراث والآثار والفنون التقليدية ، وفي عام 1974 تغير اسمها إلى وزارة الإعلام والثقافة بعد فصل نشاط السياحة عنها ، وفي عام 1979غُير اسم الوزارة إلى وزارة الإعلام وشؤون الشباب ، وفي عام 1982 سُميت وزارة الإعلام وانحصرت اختصاصاتها في الجوانب الإعلامية .

كانت وزارة الإعلام هي المشرفة على الإذاعة والتلفزيون في سلطنة عمان حتى عام 2011 حيث اُنشئت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وهي هيئة عامة تتمتع بالاستقلال المالي والإداري وتتبع مجلس الوزراء ، ويندرج تحتها المديريات العامة للإذاعة والتلفزيون والهندسة وكل ما يتعلق بالعمل الإذاعي والتلفزيوني .

اختصاصات الوزارة :

اقتراح السياسة العامة للإعلام بما يتفق والسياسة العامة للدولة وعرضها على مجلس الوزراء لدراستها ورفع توصيته بشأنها إلى المقام السامي للاعتماد ووضع الخطط الإعلامية والبرامج الكفيلة بتنفيذها ومتابعتها.

اقتراح مشروعات القوانين وإصدار اللوائح المتعلقة بمجالات عمل الوزارة والعمل على حسن تنفيذها.

إصدار المطبوعات وإعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة بالمجالات الإعلامية بما يخدم أهداف السياسة العامة للإعلام والخطط الإعلامية.

العمل على تزويد المواطنين بالمعلومات الكافية عن التطورات والأحداث الداخلية والخارجية والتنمية التي تشهدها السلطنة وذلك من خلال وسائل ووسائط الإعلام في إطار من الصدق والموضوعية.

العمل على تنوير الرأي العام العالمي بالأسس التي تقوم عليها سياسات السلطنة والمبادئ التي تستند إليها ومعالم التقدم والتطور التي تشهدها ومواقفها تجاه القضايا والأحداث المحلية والإقليمية والعالمية.

العمل على بث الوعي والمعرفة وتوظيف الرسالة الإعلامية لتحقيق الوعي والانفتاح الثقافي من خلال وسائل الإعلام مع ضمان حرية الرأي والتعبير وفقاً للقانون.

العمل على استمرارية الحضور العماني في الوسائط الإعلامية.

رعاية الصحافة الوطنية وتقديم ما يمكن من تسهيلات في سبيل أداء مهامها.

دعم المواهب المبدعة والعمل على صقلها في المجالات الإعلامية.

دعم وتطوير التعاون مع المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية في المجالات الإعلامية وتمثيل السلطنة في الاجتماعات والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة بمجالات عمل الوزارة.

كافة الاختصاصات الأخرى المعقودة للوزارة بموجب القوانين والمراسيم السلطانية.

العمل على تأهيل الكوادر الإعلامية لرفع مستوى أدائهم وكفاءاتهم.

طرق التواصل مع الوزارة :
الموقع الإلكتروني : https://www.omaninfo.om/index.php

الهاتف ( 96824941623 - 96824941666 – 96824941582 )

البريد الإلكتروني : mailto:info@omaninfo.om

فيس بوك : https://www.facebook.com/omaninfo.om

تويتر : https://twitter.com/@omaninfo1

إنستجرام : https://www.instagram.com/omaninfo1/

يوتيوب : https://www.youtube.com/channel/UCSZlGh8EwmcRQZKMZMdOz7A



شارك بهذه الصفحة :