• الإثنين : ٣٠ - مارس - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١٠:٤٢ مساءً

مؤسسات تنشأ بهدف تنمية أواصر التعاون و الصداقة بين عمان و عدد من الدول الخرى في المجالات الاقتصادية و التجارية و الثقافية و العلمية و الفنية و الرياضية و غيرها. تشرف على إنشاء هذه الجمعيات و تنظيمها وزارة الخارجية وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر عام 2005 م .

وضعت وزارة الخارجية لائحة تحدد شروط إنشاء هذه الجمعيات و أحكامها و عملية الإشراف عليها ، منها أن يكون للجمعية نظام أساسي مكتوب و موقع عليه من المؤسسين لتنظيم و تسيير أعمالها ، و ان تتخذ لها مقرا ملائما في عمان بشرط الا يقل عدد المؤسسين عن خمسة أعضاء . بلغ عدد جمعيات الصداقة العمانية حتى نهاية 2009 م أربع جمعيات هي : جمعية الصداقة العمانية اليابانية ، و جمعية الصداقة العمانية الإسبانية ، و جمعية الصداقة العمانية الكورية ، و جمعية الصداقة العمانية التونسية .

جمعية الصداقة العمانية اليابانية 

تأسست في 21 مارس 1974 م ، و تهدف إلى توثيق روابط الصداقة بين عمان و اليابان و تعزيزها في مجالات الثقافية و الإجتماعية ، و تقيم الجمعية الحفلات و المناسبات الاجتماعية كاليوم المفتوح لصالح الأطفال المعوقين ، و تقيم الندوات و المحاضرات ، و المعارض الفنية كالأسبوع العماني الياباني و معرض الفن المعماري الياباني المعاصر ، و تصدر الجمعية النشرات و المطبوعات و المجلات الدورية التي تعرف بالبلدين ، و تنظيم الرحلات و تبادل الزيارات بين المفكرين و العلماء و الفنانين في البلدين، وتنظم الجمعية أيضا دورة لتعليم اللغة اليابانية ، كما أنشأت مركز عمان للكاراتيه لنشر هذه اللعبة بين الشباب.

جمعية الصداقة العمانية الكورية

تأسست في 2 نوفمبر 2007م وتهدف إلى تعزيز روابط الصداقة بين الشعبين العماني والكوري ، وتقوم بتنظيم المناسبات الإجتماعية والمحاضرات والمعارض الفنية ، وتبادل الأفلام والأنشطة المتعلقة بالفنون المسرحية والموسيقية ، وتنظيم زيارات تبادل بين العلماء والمفكرين بين سلطنة عمان والجمهورية الكوري.

جمعية الصداقة العمانية الإسبانية

تأسست في 8 ديسمبر 2007م ، وابتدأت مركزاً لتعليم اللغة الإسبانية ، ثم تحول إلى جمعية تهدف إلى توثيق أواصر التعاون والترابط بين سلطنة عمان ومملكة إسبانيا من خلال إقامة الحفلات الإجتماعية والمحاضرات والمعارض بالتعاون مع سفارة مملكة إسبانيا في عمان ،كما تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي بين الشعبين من خلال الأنشطة الفنية كالنشاط المسرحي والنشاط الموسيقي وإقامة حلقات عمل تهدف إلى تنمية المرأة العمانية في العديد من المجالات ، بالإضافة إلى تنظيم رحلات وزيارات متبادلة بين السائحين من كلا البلدين.

جمعية الصداقة العمانية التونسية

تأسست في 6 مايو 2008 م . تهدف إلى توثيق أواصر التعاون بين سلطنة عمان والجمهورية التونسية من خلال إقامة الحفلات الإجتماعية والندوات والمحاضرات والمعارض الفنية والعلمية ، والأنشطة المسرحية والأدبية للتعريف بتراث البلدين الثقافي والأدبي ، وكذلك تهدف إلى تنظيم الرحلات وتبادل الزيارات والخبرات بين المفكرين والعلماء والفنانين لكلا البلدين ، بالإضافة إلى تشجيع النشاط السياحي بينهما.




شارك بهذه الصفحة :