• الثلاثاء : ٢٦ - مايو - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١٢:٥٨ مساءً

جمعيات تهدف إلى رعاية المصالح المهنية لأعضائها وتبادل المعلومات فيما بينهم ، وتعزيز الوعي والترابط المهني ، منها :

الجمعية الجيولوجية العمانية

أشهرت في 15 أبريل 2001م . تقع في ولاية بوشر وتهدف إلى تطوير تقنيات التنقيب عن موارد النفط والغاز الطبيعي والمياه المعدنية المختزنة في باطن الأرض بالصورة الملائمة اقتصاديا وبيئيا والعمل على نشر المعلومات الخاصة بالجيولوجيا وتقانتها ، وتعزيز الوعي في مجال علوم الأرض عن طريق تزويد الطلبة والشباب العمانيين بخيارات فرص عمل أوسع ، وتعمل على تشجيع الأعضاء على البحث العلمي.

الجمعية الطبية العمانية

أشهرت في 28 أبريل لعام 2001 م . تقع في ولاية بوشر ، وتهدف إلى المحافظة على آداب مهنة الطب وبث الوعي الصحي بين المواطنين ومساعدة المرضى منهم ماديا بالتنسيق مع وزارة التنمية الإجتماعية ، وتقدم الجمعية اقتراحات تطوير الخدمات الصحية وتعمل على التعاون مع الهيئات المهنية المماثلة في الدول الأخرى ، ورفع المستوى العلمي للأطباء وتنظيم مزاولة المهن الطبية ، والتعاون مع الجامعات والمؤسسات الأجنبية لتوفير الدراسات العليا لأعضاء الجمعية العمانيين ومساعدتهم على إيجاد فرص عمل مناسبة بالسلطنة بعد تخرجهم ، إلى جانب مساعدة الأعضاء قضائيا وماديا.

جمعية المهندسين العمانية

أشهرت في 14 يوليو 2001م . تقع في ولاية بوشر ، وتهدف إلى الإسهام في تنظيم قواعد مهنة الهندسة ورفع مستواها ، والتعبير عن المصالح والحقوق المهنية لأعضائها ، إلى جانب قيامها بأبحاث هندسية وعلمية وعملية ونشرها ، إضافة إلى إقامة المسابقات والمؤتمرات والمحاضرات والزيارات العلمية وتبادل المعلومات بين الجمعية والجمعيات والمؤسسات الهندسية المماثلة ، تشجع الجمعية على التدريب والتطوير المهني الهندسي ، ولها دور في ندب المحكمين وخبراء الرأي في النواحي الهندسية ، كما تقوم الجمعية بتوثيق روابط المصالح والحقوق المهنية للأعضاء وروابط الود والزمالة بينهم وترسيخ أخلاقيات المهنة وسلوك ممارستها فيهم ، وتوطيد صلات التعاون العلمي والفني مع زملائهم من المهندسين العرب والأجانب.

الجمعية العمانية للخدمات النفطية

أشهرت في 27 أكتوبر 2001 م . تقع في ولاية بوشر ، وتهدف إلى المشاركة والإنتساب والإنضمام إلى جمعيات وأندية خارج عمان ، إلى جانب تنظيمها الإجتماعات العامة واستقطاب أشخاص ذوي خبرة يستفيد منهم الأعضاء.

الجمعية العمانية للسينما

أشهرت في 32 يونيو 2002م . تقع في ولاية بوشر تهدف إلى تعريف السينمائيين العمانيين ونشر إنتاجهم في المحافل العربية والدولية بالإضافة إلى تمثيلها السينمائيين العمانيين في المؤتمرات والمهرجانات والتجماعات السينمائية على المستويات الخليجية والعربية والعالمية .

جمعية الإجتماعيين العمانيين

أشهرت في 21 سبتمبر 2002م . تقع في ولاية مسقط وتهدف إلى تنفيذ مشاريع تسهم في تقديم الرعاية الإجتماعية للأفراد والجماعات وتنمية الفكر الإجتماعي وتعزيز الوعي به بين فئات المجتمع لتحقيق الإستقرار والتكافل الإجتماعي وتشجيع الأعضاء على البحث العلمي وإقامة المؤتمرات وحلقات عمل تخصصية ، وإصدار كتبات ونشرات وتبادل المعلومات والخبرات المهنية مع الهيئات المحلية والعربية والدولية المتخصصة في المجالات الإجتماعية.

الجمعية العمانية للمحاسبين المعتمدين

أشهرت في 23 فبراير 2003م . تقع في ولاية مسقط وتهدف إلى تنمية وتطوير مهنة المحاسبة ومواكبة تطوراتها الإقليمية واللعالمية لدعم عجلة الإنتاج والتطوير من خلال تقديم الإستشارات المهنية للقطاعين العام والخاص وتدريب الكادر البشري وتأهيله وتشجيعه فرص الإستثمار الوطنية والأجنبية ، وتعمل على توفير المعلومات ورعاية الدراسات العلمية الحديثة للأعضاء وترقية أدائهم المهني .

الجمعية العمانية لحماية المستهلك

أشهرت في 24 يونيو 2003م . وتقع في ولاية بوشر . وتهدف إلى إقتراح القواعد والنظم والتشريعات اللازمة لحماية المستهلك ورعاية مصالحه وإرشاده للتأكد من ملائمة المواد الإستهلاكية وصلاحها للإستعمال، خاصة الأغذية والأدوية وتوعية المستهلك أيضا بالدعايات والإعلانات المظللة وأساليب الغش والتحايل وكيفية تجنب مظارها ، إلى جانب تلقيها الشكاوي ومشكلات المستهلكين والعمل على تحليلها وإيجاد المعالجة لها بالتعاون مع مؤسسات علمية وأهلية أو رسمية ، وقيامها بنشر الدراسات والمعلومات التي تتوصل الجمعية لإرشاد المستهلك في مطابقة السلع للمواصفات والمقاييس المعتمدة والتأكد من الجودة والأمان وإعداد الدراسات المقارنة بين السلع والخدمات الإستهلاكية من حيث جودتها وطريقة حفظها وصلاحيتها للإستعمال وأسعار عرضها ، كما تصدر النشرات وتقيم المحاضرات والحلقات الدراسة وتستعين بوسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة لتحقيق أهدافها.

الجمعية العمانية للعلاج الطبيعي والتأهيل

أشهرت في 3 مايو 2004م . تقع في ولاية مسقط ، وتهدف إلى تنظيم قواعد مهنة العلاج الطبيعي والتأهيل ورفع مستواه والتعبير عن المصالح والحقوق المهنية لأعضاء الجمعية ، وتعمل على توطيد الصلات وتوثيق التنسيق والتعاون الفني والعلمي بين الأعضاء وبين الفنيين والأختصاصيين داخل عمان وخارجها.

الجمعية العمانية لمصوري الأشعة الطبية

أشهرت في 3 يوليو 2004م . تقع في ولاية مطرح وتهدف إلى تشجيع الدراسات العلمية وتقديم المشورة في مجالات الأشعة الطبية ، إلى جانب تشجيعها التبادل العلمي عن طريق تنظيم الإجتماعات والندوات العلمية والعملية للأعضاء ، وتصدر الجمعية نشرة غير دورية تعنى بنشر البحوث والدراسات ذات الصلة بمجالات عملها ، بالإضافة إلى تنظيمها اللقاءات والدورات التدريبية العلمية في مجالات الأشعة الطبية.

الجمعية الاقتصادية العمانية 

أشهرت في 10 أكتوبر 2004 م ، تقع في ولاية مطرح ، و تهدف إلى تنظيم قواعد مهنة الاستشارات الاقتصادية و تنشيط البحث العلمي ، بالإضافة إلى قيامها بندب الخبراء و إبداء الرأي في النواحي الاقتصادية و التعبير عن المصالح و الحقوق المهنية لأعضائها ، و حثهم على المحافظة على أخلاق المهنة و الارتقاء بها ، و العمل على توطيد التعاون العلمي و الفني بين الاقتصادين العمانيين و الاقتصاديين في الدول الأخرى ، و إقامة المؤتمرات و المحاضرات و الزيارات وتبادل المعلومات مع الجمعيات المهنية .

الجمعية الصحفيين العمانية 

إشتهرت في 21 نوفمبر 2004 م ، تقع في ولاية مسقط ، و تهدف إلى الاهتمام بالصحفيين و التشجيعهم على العمل الصحفي ، و عقد دورات صحفية و لقاءات إعلامية ، كما تقوم بتوثيق الصلات مع الطلاب الصحافة في الجامعات و الكليات و تيسير سبل البحث العلمي لهم و تسعى إلى خدمة مهنة الصحافة و تطويرها عن طريق نشر الوعي و التنسيق مع الجهات المعنية و المتخصصة بالسلطنة ، و تعمل الجمعية على دعم و توطيد العلاقات بين أعضاء الجمعية و الصحفيين في الدول الأخرى .

الجمعية العمانية للكتاب و الأدباء 

أشهرت في 8 أوكتوبر 2006 م ، تقع في ولاية مسقط ، و تهدف إلى الحث على روح العمل التطوعي في مجالات الثقافة و الأدب و تتبنى الناشئة من الكتاب و الأدباء و تشجعهم و تعنى بإبداعاتهم عن طريق إقامة البرامج التدريبية و حلقات العمل التي تسهم في صقل خبراتهم و مواهبهم إلى الجانب تنظيمها فعاليات في مجالات الشعر و القصة و الرواية و الكتابة المسرحية و النقد الأدبي و المقال و الترجمة الأدبية و غيرها من أصناف الكتابة الأدبية و تعقد الندوات و المحاضرات و أمسيات و مسابقات ، كما تشارك في الإحتفال بالمناسبات الثقافية و الوطنية و الإقليمية و العربية و الدولية ، و تصدر عددا من المطبوعات و المجالات المتخصصة و النشرات الدولية ، بالإضافة إلى تبادلها المعلومات و المؤلفات مع الجمعيات و الهيئات المتخصصة داخل السلطنة و خارجها في الشؤون الثقافة و الأدب .

الجمعية العمانية لطب القلب 

إشتهرت في 17 مارس 2007 م ، تقع في ولاية مسقط ، و تهدف إلى دراسة مشكلات و قضايا الإجتماعية و البيئية ذات العلاقات بأمراض القلب و البحث عن حلول لها ، و التعاون مع المؤسسات العلمية البحثية لرعاية الدراسات و البحوث العلمية المواكبة لتطورات طب القلب ، إلى جانب عقد ندوات و لقاءات العلمية التي من شأنها رفع مستوى مهنة طب القلب و إصدارها للمجالات العلمية و النشرات التثقيفية في ما يخص صحة القلب و إبداء إقتراحات لتطوير القوانين و اللوائح الصحية المعمول بها في عمان .

الجمعية المقاولين العمانية 

إشتهرت في 17 مارس 2007 م ، تقع في ولاية مسقط ، و تهدف إلى وضع خطط تدريب القوى العاملة الوطنية و تشغيلها في قطاع المقاولات و متابعة توفير السلامة في مواقع العمل و حماية العمال و المحافظة على البيئة و العمل على تنفيذ قرارات التعمين و الحد الأدنى للأجور و الإرتقاء بأداء المقاول العماني من خلال نشر الخبرات و الممارسات و تعميمها و تنظيم الإجتماعات العامة و إقامة الندوات و إلقاء المحاضرات المطورة للمهنة بالإضافة إلى انتسابها و اشتراكها و انضمامها إلى الجمعيات أو جهات خارج عمان و تعاونها مع الدوار الحكومية و غيرها من الجمعيات كغرفة تجارة و صناعة عمان و جمعية المهندسين .

الجمعية العمانية لتقنيات التعليم 

إشتهرت في 17 مارس 2007 م ، تقع في ولاية مسقط ، و تهدف إلى متابعة التطورات في التقنيات التعليم و أجهزتها و توعية المجتمع بتطبيقاتها و فوائدها و العمل على إجراء البحوث و التطبيقات الميدانية حول تأثير تقنيات التعليم في المسيرة التعليمية ، بالإضافة إلى توثيق علاقتها مع الجمعيات و المنظمات المماثلة لنشاطاتها في الدول الأخرى .

الجمعية الصيدلانية العمانية 

إشتهرت في 17 مارس 2007 م ، تقع في ولاية مسقط ، و تهدف إلى تخطيط و تطوير البرامج التعلمية و الأكاديمية و البرامج التدريب المهني للعاملين في القطاع الصيدلاني و تشجع البحوث العلمية في علوم الصيدلة ، و رفع مستوى الخدمات الصيدلانية بما يتناسب مع متطلبات ممارسة المهنة بالتنسيق مع وزارة الصحة و الهيئات و المؤسسات ذات العلاقة .

جمعية المحامين 

إشتهرت في 17 مارس 2007 م ، تقع في ولاية مسقط ، و تهدف إلى المشاركة في إبداء الرأي و إعداد مشروعات القوانين و التشريعات التي تعرض عليها من قبل الجهات الحكومية المختصة و تعمل على رعاية مصالح الجمعية و ترسيخ أصول مهنة المحاماة و تقاليدها ، و الإسهام في تنظيم شؤونها ، و ضمان حرية المحامي في ممارسة مهنتها ، و تنمية الوعي و الفكر القانوني من خلال نشر الدراسات و الأبحاث و إقامة الندوات و المحاضرات و الحلقات الدراسية و المؤتمرات بالإضافة إلى تعاونها مع الأفراد العاملين في المجالات القانونية و مع الجمعيات و الهيئات و المؤسسات المهنية ذات الصلة بأهداف الجمعية على المستويات المحلية و العربية و الدولية و وفقا للقوانين العمانية .

الجمعية العمانية للمكتبات 

إشتهرت في 19 مارس 2007 م ، تقع في ولاية مسقط ، و تهدف إلى تعزيز الروابط بين العاملين في حقل المكتبات و المعلومات من خلال عقد اللقاءات و الندوات العلمية و المهنية إلى جانب تطوير أداءهم عن طريق عقد الدورات التدريبية و إلقاء المحاضرات ، كما تعمل على دعم المكتبات و مؤسسات المعلومات و تطويرها ذلك بتشجيع الأنشطة التعاونية و التوحيد معايير العمل في المكتبات و مراكز المعلومات و توظيف التكنولوجياتها ، و كما تصدر الجمعية مجلة علمية متخصصة في المكتبات و تدعم النشر العلمي في مجال علم المكتبات و المعلومات و تقيم معارض للكتب و تكنولوجية المعلومات .

الجمعية الفلكية العمانية 

إشتهرت في 07 يونيو 2008 م ، تقع في ولاية مسقط ، و تهدف إلى جمع المهتمين بعلم الفلك لتبادل معارفهم و نشرها ، و العمل على رصد الأحداث الفلكية و العمل على تواصل الأنشطة الفلكية و الترويج لإنشاء محميات لأجواء المعتمة لإيجاد مناخات مناسبة محمية من التلوث الجوي ، إلى جانب تشجيعهم إجراء البحوث و الدراسات و إنشاء المراصد الفلكية و تعمل أيضا على تشجيع الموروث الفلكي العماني و حفظه و توثيقه و نشر الثقافات الفلكية ، و تشجيع الإهتمام بعلم الفلك في المؤسسات التعليمية لتوسيع دائرة الثقافة العلمية و تتعاون الجمعية مع الجهات المعنية للحفاظ على النيازك ذات الأهمية الفلكية .

الجمعية العمانية للمسرح 

إشتهرت في 25 مارس 2009 م ، تقع في ولاية بوشر ، و تهدف إلى جمع المسرحيين لتحقيق التعارف فيما بينهم و رعاية مصالحهم و حقوقهم الأدبية و المادية ، إلى جانب تعريفها بالمسرحيين العمانيين و نشر إنتاجهم و تمثيلهم في المؤتمرات و المهرجانات و التجمعات المسرحية خارج عمان ، و كما تقيم المؤتمرات و الندوات و المهرجانات و الدورات التدريبية التثقيفية و حلقات العمل في المسرح بالتعاون مع المعاهد و المؤسسات التعلمية و الهيئات المتخصصة في الفنون المسرح داخل عمان و خارجها .




شارك بهذه الصفحة :