• السبت : ٢٢ - فبراير - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١٠:٥٩ صباحاً

المحكمة العليا

تتربع المحكمة العليا قمة الهرم القضائي في السلطنة، وقد أنشئت طبقا لقانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (90/99)، وتتجلى مهمتها في مراقبة مدى سلامة تطبيق المحاكم للشريعة والقوانين ومتابعة صحة الإجراءات والقرارات القضائية، كما أنها تسهم في تطوير التشريعات الوطنية.

وتتولى المحكمة وفقًا للمادة (139) من قانون الإجراءات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (29/2002) النظر في الطعون المرفوعة أمامها على بعض الأحكام الصادرة عن محاكم الاستئناف.

وتأكيدا على مكانة المحكمة العليا في قمة الهرم القضائي تم في 25/5/2016م افتتاح مبنى المحكمة العليا الجديد ومبنى المجلس الأعلى للقضاء، ويتميز المبنى الجديد بطابع معماري جمع بين الإرث المعماري العُماني والزخارف الإسلامية، إلى جانب ملكات العمارة المعاصرة.

ويمتاز مبنى المحكمة العليا بموقعه الاستثنائي في منطقة الغبرة مقابل جامع السلطان قابوس الأكبر، ونمطه المعماري الذي أراد من خلاله جلالة السلطان المعظم رئيس المجلس الأعلى للقضاء، التأكيد على المساحة التي يشغلها القضاء العُماني الشامخ في عهده الميمون، وما يمثله العدل كأساس للملـك، وكدعامة أساسية للدولة، كما أنه يحقق نقلة كبيرة على مستوى تمكين القضاء العُماني من أداء مهمته في بيئة تتفوق على المعايير العالمية.




شارك بهذه الصفحة :