• السبت : ١٩ - سبتمبر - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١٢:١١ مساءً

يواكب الإعلام العُماني التطور الذي يشهده المجتمع العُماني في جميع المجالات، ومما له دلالة في هذا المجال أن «قانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون» الصادر في عام 2004م، أتاح الفرصة للقطاع الخاص العُماني لامتلاك وإدارة قنوات بث إذاعية وتلفزيونية في السلطنة، وهو ما يعود بالفائدة لصالح المستمع والمشاهد والمجتمع العُماني ككل.

وقد تم إنشاء عدة قنوات إذاعية تقدم برامجها على موجات «أف. أم» وهي مملوكة للقطاع الخاص العُماني، وهذه القنوات هي:

- إذاعة (هلا اف أم) باللغة العربية، وإذاعة (FM Hi) باللغة الانجليزية، وهما مملوكتان لشبكة الترفيه الإعلامي. وتعد هلا اف ام أول إذاعة خاصة في سلطنة عمان ، افتتحت رسميا 23 / 5 / 2007 م تبث الإذاعة على موجة (102.7 FM) لمدة أربع وعشرين ساعة.

- إذاعة (الوصال) باللغة العربية، وإذاعة (Merge FM) باللغة الإنجليزية، وهما مملوكتان لمؤسسة سابكو للإعلام . بدأ بث إذاعة الوصال في 2008/3/19 م في محافظة مسقط على تردد 96.5 FM وتوسعت بعد فترة وجيزة ليصل البث إلى محافظة ظفار على تردد 95.3 FM . تستهدف الوصال شريحة واسعة من المستمعين من خلال برامجها المنوعة والهادفة والتي تشمل الموسيقى، الرياضة، الترفيه، الصحة، التكنولوجيا والبرامج الحوارية.

- إذاعة (مسقط)، وهي مملوكة لشركة مطرح للخدمات الإعلامية، بخدمة عامة يغطي بثها كل محافظات السلطنة على تردد (FM). انطلقت عام 2017م . تبث إذاعة مسقط اف ام على تردد 105.3 التي تقدم خدماتها على مدار أربع وعشرين ساعة، وتغطي نطاق محافظة مسقط، وستبدأ بالتدريج بتوسيع نطاقها لتشمل جميع محافظات السلطنة. تعنى الإذاعة بتقديم برامجها التي تتخصص بشكل مباشر بتقديم الموضوعات المتعلقة بفئة الشباب، وتهم هذه الفئة في مختلف المجالات، حيث تركز الإذاعة على خدمة هذه الفئة من خلال تقديم مادة إذاعية تلامس احتياجاتهم، وتنمي أفكارهم ومواهبهم، كما تعرض القناة مجموعة من البرامج في المجالات المختلفة تتخللها الفواصل الإعلانية والأغاني الخليجية والعربية والطربية.

- إذاعة ( الشبيبة أف . أم ) باللغة العربية ، وإذاعة ( تي أف أم ) باللغة الإنجليزية ، وتتبعان شركة فضاء مسقط للإعلام إحدى الأذرع الإعلامية لمجموعة مسقط للإعلام. افتتحت إذاعة "الشبيبة أف أم"باللغة العربية، وشقيقتها باللغة الإنجليزية إذاعة "تي أف أم" عام 2018م حيث تقدم المجموعة أكثر من 28 منتجًا إعلاميًا، ورقيًا ورقميًا، عبر منصاتها المتعددة، باللغتين العربية والإنجليزية . ويبدأ البث التجريبي لـ"الشبيبة أف أم"، في محافظتي مسقط وشمال الباطنة، على تردد 97.5 هيرتز، وبمحافظة ظفار على تردد 98.5 هيرتز على أن يمتد تدريجيا إلى باقي محافظات السلطنة.

وقد بدأت هذه الإذاعات بتوسيع نطاق خدمة بثها ليشمل كافة محافظات السلطنة. كما تم منح تصاريح لإعادة البث لبعض الإذاعات الدولية كإذاعة (BBC) حيث انطلق بث هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) العربية وبي بي سي العالمية بالانجليزية في العاصمة العُمانية مسقط على موجة أف أم (FM) على تردد (89.8) بالعربية وبالإنجليزية على تردد (103.2) ، وإذاعة (مونت كارلو) وقد تم تدشين بث إذاعة “مونت كارلو” الدولية بالسلطنة في 12 يناير 2015م على الموجة 922 إف إم في مسقط ، وتقدم الإذاعة برامج أخبارية وثقافية وترفيهية متنوعة  .

وبالنسبة للقنوات التلفزيونية المملوكة للقطاع الخاص، فإن قناة «مجان» هي القناة التلفزيونية الوحيدة ، وتقدم برامجها على مدار الساعة منذ عام 2008م ، وأغلقت القناة بتاريخ 2020/7/31م . وهي قناة فضائية عمانية خاصة تبث من مسقط على أقمار (نايل سات)لتصل إلى المشاهد في سلطنة عمان وكافة دول الخليج والدول العربية وأجزاء من دول اسيا وافريقيا وأوربا .

 




شارك بهذه الصفحة :