• الثلاثاء : ٣١ - مارس - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١٢:٣٧ صباحاً

أختصاصات الوزارة:

  • اقتراح السياسة العامة للإعلام بما يتفق والسياسة العامة للدولة وعرضها على مجلس الوزراء لدراستها ورفع توصيته بشأنها إلى المقام السامي للاعتمادووضع الخطط الإعلامية والبرامج الكفيلة بتنفيذها ومتابعتها.
  • اقتراح مشروعات القوانين وإصدار اللوائح المتعلقة بمجالات عمل الوزارة والعمل على حسن تنفيذها.
  • إصدار المطبوعات وإعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة بالمجالات الإعلامية بما يخدم أهداف السياسة العامة للإعلام والخطط الإعلامية.
  • العمل على تزويد المواطنين بالمعلومات الكافية عن التطورات والأحداث الداخلية والخارجية والتنمية التي تشهدها السلطنة وذلك من خلال وسائل ووسائط الإعلام في إطار من الصدق والموضوعية.
  • العمل على تنوير الرأي العام العالمي بالأسس التي تقوم عليها سياسات السلطنة والمبادئ التي تستند إليهاومعالم التقدم والتطور التي تشهدهاومواقفها تجاه القضايا والأحداث المحلية والإقليمية والعالمية.
  • العمل على بث الوعي والمعرفة وتوظيف الرسالة الإعلامية لتحقيق الوعي والانفتاح الثقافي من خلال وسائل الإعلام مع ضمان حرية الرأي والتعبير وفقاً للقانون.
  • العمل على استمرارية الحضور العماني في الوسائط الإعلامية.
  • رعاية الصحافة الوطنية وتقديم ما يمكن من تسهيلات في سبيل أداء مهامها.
  • دعم المواهب المبدعة والعمل على صقلها في المجالات الإعلامية.
  • دعم وتطوير التعاون مع المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية في المجالات الإعلامية وتمثيل السلطنة في الاجتماعات والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة بمجالات عمل الوزارة.
  • كافة الاختصاصات الأخرى المعقودة للوزارة بموجب القوانين والمراسيم السلطانية.
  • العمل على تأهيل الكوادر الإعلامية لرفع مستوى أدائهم وكفاءاتهم.

 

المديرية العامة للإعلام الإلكتروني، وتختص بما يلي:
  • وضع خطة عمل سنوية لأعمال المديرية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الدوائر المختصة.
  • العمل على تنفيذ سياسات الوزارة في مجال الإعلام الإلكتروني.
  • القيام بالتغطية الشاملة لأخبار السلطنة وأجهزة الدولة المختلفة حسب النظم والإجراءات المتبعة، ونشرها في الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت).
  • إعداد المواد الإعلامية الفنية الرقمية التي تعزز الهوية واللحمة الوطنية والتنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياحية.
  • توفير معلومات شاملة ودقيقة عن السلطنة في قوالب إعلامية فنية وبواجهات إلكترونية متعددة، ونشرها في مختلف مواقع الوزارة وعلى الشبكة العالمية للمعلومات.
  • تفعيل قنوات الاتصال والتواصل في الشبكة العالمية للمعلومات، لتكثيف الحضور الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والسياحي والتاريخي للسلطنة في الشبكة العالمية للمعلومات.
  • متابعة ورصد وجمع وتحليل وتوثيق المعلومات عن السلطنة التي يتم بثها عبر شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت)، وإعداد التقارير اللازمة لذلك.
  • العمل على تحديث مواقع الوزارة بالمواد الإعلامية الجديدة والمتنوعة عن السلطنة بما يتناسب مع سياسة الوزارة.
  • إعداد التقارير السنوية عن المديرية.
  • ما يسند إلى المديرية من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصها.

 

 

 

المديرية العامة للمطبوعات والمصنفات الفنية، وتختص بما يلي:
  • تنفيذ القوانين المنظمة للعمل الإعلامي ولوائحها التنفيذية المعمول بها والقرارات التابعة لذلك.
  • تقييم الصحف والمجلات العمانية وفقاً للنماذج المعدة لذلك، ومتابعة كتابات الصحفيين، وإنشاء قاعدة بيانات بأسمائهم وتقسيماتهم.
  • متابعة ما يكتب ويبث وينشر في وسائل الإعلام العمانية ورفع تقرير فوري به إذا ما استوجب ذلك بما يضمن تنفيذ القوانين والتشريعات المنظمة للعمل الإعلامي.
  • تلقي طلبات التراخيص المنصوص عليها في قانون المطبوعات والنشر وقانون المصنفات الفنية وقانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون، والقيام بالزيارات الميدانية لهذه المؤسسات.
  • الاطلاع على المطبوعات والمصنفات الفنية قبل تداولها في السلطنة، وتطبيق الإجراءات المحددة بقانون المطبوعات والنشر وقانون المصنفات الفنية.
  • تسجيل المصنفات الفنية الأدبية والإعلامية.
  • اتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بحماية حقوق المؤلف فيما يختص بمجال عملها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • إعداد التقرير السنوي عن أعمال المديرية.
  • ما يسند إلى المديرية من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصها.

 

 

المديرية العامة للإعلام الخارجي، وتختص بما يلي:
  • وضع خطة عمل سنوية لأعمال المديرية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الدوائر المختصة.
  • تنفيذ سياسة الوزارة في مجال الإعلام من خلال الخطط والبرامج الإعلامية.
  • التنسيق مع الجهات الرسمية والمؤسسات المختلفة الأخرى للحصول على المعلومات وصياغتها في قوالب إعلامية لنشرها عبر مختلف وسائل الإعلام.
  • متابعة تنفيذ الاتفاقيات الإعلامية وبروتوكولات التعاون الإعلامي مع الدول الشقيقة والصديقة، والإعداد والتحضير لاجتماعات اللجان المشتركة وإعداد تقارير بالنتائج والملاحظات والاقتراحات اللازمة في هذا الإطار.
  • تحليل مواقف الصحافة الخليجية والعربية والعالمية عن الأحداث التي تهم السلطنة.
  • إعداد الرسائل الصحفية والمواد الإعلامية التي تتضمن أهم الأخبار والموضوعات عن السلطنة لنشرها عبر وسائل الإعلام الخارجي.
  • العمل على تزويد الصحافة الخارجية بالأخبار والموضوعات والصور التي تبرز المنجزات والأحداث والفعاليات بالسلطنة.
  • تنظيم دعوات وزيارات الصحفيين والإعلاميين لزيارة السلطنة وإعداد برامج مقابلاتهم وزياراتهم الميدانية.
  • متابعة أعمال مراسلي ومندوبي وسائل الإعلام الخارجي في السلطنة.
  • متابعة سير اجتماعات المنظمات والمؤسسات الإعلامية الإقليمية والدولية التي ترتبط السلطنة بعضوية فيها والتحضير لهذه الاجتماعات.
  • متابعة الملحقيات الإعلامية في الخارج للقيام بالأعمال المحددة في اختصاصاتها وتنفيذ سياسات الوزارة في مجال الإعلام الخارجي.
  • المشاركة في المعارض والفعاليات الإعلامية وتوجيه الدعوات الصحفية في المناسبات الوطنية والفعاليات الرسمية.
  • إعداد التقرير السنوي عن أعمال المديرية.
  • ما يسند إلى المديرية من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصها.

 

 

المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية، وتختص بما يلي: -
  • تطبيق أحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته وأحكام القانون المالي واللوائح والمنشورات المالية وتعديلاتها وقانون نظام المناقصات الحكومية وكذلك القوانين والنظم الأخرى المعمول بها في هذا الشأن في معاملاتها الداخلية بالوزارة.
  • إعداد مشروع الموازنة السنوية للوزارة وكذلك التقديرات المالية للخطط والبرامج والدراسات الخاصة بمشاريع الوزارة التنموية ومراجعتها تمهيداً لرفعها إلى جهات الاختصاص للاعتماد.
  • القيام بأعمال التطوير التنظيمي داخل الوزارة وإعداد الدراسات المتعلقة بإجراءات ونظم العمل بما تشمله من تبسيط الإجراءات وتخطيط القوى العاملة وتصنيف وموازنة الوظائف وتقييم كفاءة الهيكل التنظيمي والعمل على دراسة تحسين أساليب الأداء ورفع مستوى الإنتاجية.
  • تنظيم وإدارة الأعمال الخاصة بالموارد البشرية والمشتريات والمخازن وتشغيل وسائل النقل وكافة الخدمات الإدارية المساعدة.
  • إعداد الخطة السنوية لتدريب وتأهيل موظفي الوزارة وفقا للاعتمادات المالية المتوفرة والأسس والمعايير المنظمة لذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية الأخرى داخل الوزارة. التحقق من سلامة التصرفات المالية في حدود الاعتمادات المخصصة والتأكد من سلامة الإجراءات لمشتريات الوزارة.
  • متابعة سير الخطط والأعمال الانمائية والمشروعات الخاصة بالوزارة.
  • إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمديرية وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير عما تم إنجازه ومعوقات التنفيذ إن وجدت.
  • ما يسند إلى المديرية من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

 

 

 

المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار، وتختص بما يلي:
  • إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمديرية وبرمجتها على مدار العام.
  • تنفيذ قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية فيما يتعلق بالموارد البشرية واقتراح خطط التدريب لموظفي المديرية.
  • تنفيذ القانون المالي ولائحته التنفيذية وقانون المناقصات ولائحته التنفيذية فيما يتعلق بالتصرفات المالية والعقود التي تتعلق بأعمال المديرية.
  • اقتراح الموازنة الخاصة بالمديرية والتحقق من سلامة الصرف بكافة بنود الموازنة المعتمدة.
  • تنفيذ القوانين المنظمة للعمل الإعلامي واللوائح التنفيذية والقرارات التابعة لها.
  • العمل على تنفيذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها بقانون المطبوعات والنشر وقانون المصنفات الفنية وقانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون واللوائح التنفيذية المعمول بها والقرارات الصادرة من الوزير واللجان المختصة.
  • تقديم الدعم الفني لدوائر المديرية في مجال تقنية المعلومات والشبكات وأجهزة وشبكة الاتصالات.
  • المساهمة في عملية النشر الالكتروني في المواقع التي تشرف عليها الوزارة حسب السياسة المعتمدة.
  • وضع الإجراءات والضوابط اللازمة للاهتمام بضيوف الوزارة وتنظيم برامجهم أثناء زياراتهم للمحافظة، والمساهمة في إدارة هوية الوزارة والتعريف بالأنشطة والفعاليات التي تقيمها الوزارة في محافظة ظفار.
  • إعداد التقرير السنوي عن أعمال المديرية.
  • ما يسند إلى المديرية من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصها.



شارك بهذه الصفحة :